معلومات عن حقن سايغنيفور

10 يوليو 2014 التعليقات على معلومات عن حقن سايغنيفور مغلقة

معلومات عن حقن سايغنيفور About injection Saignefor
1

سايغنيفور Signifor ، دواء يستخدم لعلاج مرض كوشينغ للأشخاص البالغين الغير مؤهلين لإجراء عملية جراحية لهم أو المرضى الذين تم إجراء عملية غير ناجحة لهم ، الاسم العلمي له باسيريوتيد Pasireotide ، وهو الدواء الوحيد المعتمد في الولايات المتحدة واوروبا ، فقد تمت الموافقة عليه من قبل EMEA في عام 2009 ، ومن قبل FDA في عام 2012 ، وتم تطويره من قبل شركة نوفارتيس .

ماهية عمل الباسيريوتيد :
ينشط الباسيرويوتيد مستقبلات السوماتوستاتين عن طريق الارتباط بها وبالتالي يقوم بالحد من إفراز هرمون قشر الكظر في الغدة الدرقية مما ينتج عنه نقص في إفراز الكورتيزول الذي ينجم عن زيادته مرض الكوشينغ .

طريقة الاستخدام :
– يستخدم هذا الدواء على شكل حقن تحت الجلد في منطقة الفخذ أو البطن ، فيعطى للبالغين جرعة مقدارها 0.3 إلى 0.9 ملغ كل 12 ساعة ، ويمكن تعديل الجرعة بحسب استجابة المريض للعلاج ومدى تحمله ، ويوصى بإعطاء المرضى الذين يعانون من اضطراب متوسط في وظائف الكبد جرعة مقدارها 0.3 ملغ إلى 0.6 ملغ كجرعة قصوى .
– أما بالنسبة للاطفال فالطبيب يحدد الجرعة المناسبة للطفل وطريقة استخدام الدواء .

موانع الاستخدام :
يمنع استخدام الدواء للمرضى الذين يعانون من اضطراب كبدي شديد ، وللمرضى الذين يعانون من قصور كلوي .

تداخل الدواء مع الأدوية الأخرى :
قد يتفاعل الدواء مع بعض الأدوية مثل السيكلوسبورين والميثادون والبروموكريبتين والتاكروليموس ، والسوماتريبتان والاوندانيسترون والكلاريروميسين والاريروميسين وثالث اكسيد الزرنيخ ، والهالوبيريدول والسوماتريبتان ، بالإضافة إلى أدوية السكري .

التأثيرات الجانبية :
من الشائع حدوث بعض الأعراض الجانبية للمريض أثناء المعالجة مثل ، تساقط في الشعر ، نقص في الشهية ، اضطراب في المعدة ، صداع ، غثيان ، إسهال ، التهاب في الحلق وعطاس ، حكة واحمرار في منطقة الحقن ، تورم في اليدين أو القدمين ، تكون حصى في المرارة ، وارتفاع في نسبة السكر بالدم .

تحذيرات :
– قد يؤدي استخدام الدواء إلى زيادة معدل مستوى السكر في الدم ، لذا يجب أخذ الحذر عند استخدامه لمرضى السكري وإبلاغ الطبيب بذلك كي يتخذ الاجراءات اللازمة في تعديل الجرعة ، كما يجب إجراء تحاليل دورية لمراقبة نسبة السكر في الدم .
– يجب توخي الحذر عند استخدام الدواء للمرضى المصابين بالكبد أو مرضى المرارة أو مرضى الكلى ، أو المرضى المصابين باضطراب في دقات القلب .
– يجب إبلاغ الطبيب في حالة وجود تطاول لفترة QT على مخطط كهربائية القلب للمريض ولعائلته .
– يجب إبلاغ الطبيب في حالة وجود حمل أو في حالات الرضاعة وللاطفال الرضع لأنه قد يوصف الدواء فقط في حالات الضرورة لسلامة المريض .
– يجب توخي الحذر وإبلاغ الطبيب في حالة وجود تاريخ سابق في اضطراب توازن الشوارد ف يالجسم مثل انخفاض مستوى البوتاسيوم أو المغنيسيوم في الدم .
– يجب استخدام الدواء بحذر للمرضى كبار السن لتجنب الأعراض الجانبية التي قد تحدث اثناء المعالجة .

التخزين :
يجب حفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة وتجنب تعرضه للحرارة والرطوبة والضوء والتجميد ، كما يجب التخلص من العبوات القديمة أو عند الانتهاء من المعالجة .

التعليقات مغلقة.